الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 12:07 ص

افتتاح معرض 'العمارة الشعبية... رؤى ومسيرة' بحضور وزيرة الثقافة

شارك الان

افتتحت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، معرض "العمارة الشعبية… رؤى وتحليل لمسيرة المعماري عصام صفي الدين"، الذي يُنظمه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في قاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون. وقامت الوزيرة بجولة تفقدية للأعمال المعمارية المعروضة التي بلغ عددها 74 عملاً، حيث تناولت هذه الأعمال مختلف أوجه العمارة الشعبية بأنماطها وتقسيماتها الإقليمية.

وأكدت الوزيرة على أهمية المعرض الذي يعكس مسيرة المعماري عصام صفي الدين، ويسلط الضوء على العمارة الشعبية في مصر بأسلوب تحليلي ورؤى معمارية مميزة. وقد أشادت بالدور الفعّال للمعماري عصام صفي الدين في توثيق وتحليل العمارة الشعبية وتقديمها للجمهور والأجيال الجديدة.

وأوضحت الوزيرة أن المعرض يشكل دراسة مصورة لأشكال العمارة الشعبية في مصر، مع التركيز على التنوع الإقليمي والتفاصيل التحليلية. كما أثنت على جهود المعماري عصام صفي الدين في نقل خبراته ومعرفته إلى الأجيال الجديدة، مما يسهم في الحفاظ على التراث المعماري والحضاري للبلاد.

يُذكر أن المعماري عصام صفي الدين هو خريج قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة عام 1963م، وقد أسس وأشرف على "بيت المعمار المصري" بوزارة الثقافة، حيث قدّم إسهامات هامة في مجال العمارة والتراث المعماري في مصر.